Moto-cross
موتوكروس هو تخصص لرياضة الدراجات النارية يتكون من مسار السرعة على حلبة وعرة على الطرق الوعرة. أقيم أول سباق موتوكروس في كامبرلي في ساري (إنجلترا) في عام 1924.
تمارس هذه الرياضة على دراجة موتوكروس مكيفة لتحمل الصدمات المختلفة الناتجة عن الطلاء الصعب لسطح الحلبة. مثل كل الرياضات ، لها بطولة على المستوى الدولي ، ينظمها الاتحاد الدولي للدراجات النارية (FIM).
يتم تقديم ثلاث فئات:
MX1 للدراجات النارية المزودة بمحركات 450cc رباعي الأشواط ، ولكن أيضًا محركات 250cc ثنائية الأشواط.
MX2 ، والذي يتضمن دراجات نارية بمحركات 250 سم مكعب رباعي الأشواط ولكن أيضًا دراجات نارية بمحركات 125 سم مكعب ثنائية الأشواط مخصصة لأصغرها
MX3 حيث يتم استخدام الدراجات النارية بمحركات ثنائية الأشواط تزيد عن 250 سم مكعب ومحركات رباعية الأشواط تزيد عن 450 سم مكعب.
القيود البيئية ، مثل التلوث على سبيل المثال ، تضعف المحركات وتدفع الشركات المصنعة للتخلي تدريجياً عن المحرك ثنائي الأشواط. على حساب رباعي الأشواط ، يكون المحرك الريفي ثنائي الأشواط أقل استخدامًا في المسابقات الدولية. ومع ذلك ، في فئات الإناث ، لا يزال يستخدم بشكل متكرر. يستخدم الراكبون الأصغر سنًا دراجات نارية صغيرة الإزاحة مثل 50 سم مكعب أو 65 سم مكعب أو 85 سم مكعب.
هناك أنواع مختلفة من الصعوبات المصادفة في الدورات. بادئ ذي بدء ، تتكون الدوائر بشكل أساسي من قفزات فردية أو مزدوجة أو ثلاثية. في بعض الأحيان ، من الممكن مواجهة عقبات رباعية ، طاولات حيث تمثل القفزة جزءًا مسطحًا بين المكالمة والاستقبال ، "يقفز الجمل" مع نتوء مكالمة أصغر من عثرة الهبوط أو حتى "صيحة" التي تتطلب من الدراجين ربط بعضهم ببعض سلسلة من النتوءات الصغيرة ، خاصة في الأحداث العرضية الفائقة.
أخيرًا ، دائمًا ما تكون أسطح دوائر الموتوكروس مصنوعة من الأرض أو الرمل للسماح للمنظمين بتعديل المسارات وأن تلتزم الدراجات النارية بها بسهولة أكبر.
موتوكروس هو تخصص لرياضة الدراجات النارية يتكون من مسار السرعة على حلبة وعرة على الطرق الوعرة. أقيم أول سباق موتوكروس في كامبرلي في ساري (إنجلترا) في عام 1924.
تمارس هذه الرياضة على دراجة موتوكروس مكيفة لتحمل الصدمات المختلفة الناتجة عن الطلاء الصعب لسطح الحلبة. مثل كل الرياضات ، لها بطولة على المستوى الدولي ، ينظمها الاتحاد الدولي للدراجات النارية (FIM).
يتم تقديم ثلاث فئات:
MX1 للدراجات النارية المزودة بمحركات 450cc رباعي الأشواط ، ولكن أيضًا محركات 250cc ثنائية الأشواط.
MX2 ، والذي يتضمن دراجات نارية بمحركات 250 سم مكعب رباعي الأشواط ولكن أيضًا دراجات نارية بمحركات 125 سم مكعب ثنائية الأشواط مخصصة لأصغرها
MX3 حيث يتم استخدام الدراجات النارية بمحركات ثنائية الأشواط تزيد عن 250 سم مكعب ومحركات رباعية الأشواط تزيد عن 450 سم مكعب.
القيود البيئية ، مثل التلوث على سبيل المثال ، تضعف المحركات وتدفع الشركات المصنعة للتخلي تدريجياً عن المحرك ثنائي الأشواط. على حساب رباعي الأشواط ، يكون المحرك الريفي ثنائي الأشواط أقل استخدامًا في المسابقات الدولية. ومع ذلك ، في فئات الإناث ، لا يزال يستخدم بشكل متكرر. يستخدم الراكبون الأصغر سنًا دراجات نارية صغيرة الإزاحة مثل 50 سم مكعب أو 65 سم مكعب أو 85 سم مكعب.
هناك أنواع مختلفة من الصعوبات المصادفة في الدورات. بادئ ذي بدء ، تتكون الدوائر بشكل أساسي من قفزات فردية أو مزدوجة أو ثلاثية. في بعض الأحيان ، من الممكن مواجهة عقبات رباعية ، طاولات حيث تمثل القفزة جزءًا مسطحًا بين المكالمة والاستقبال ، "يقفز الجمل" مع نتوء مكالمة أصغر من عثرة الهبوط أو حتى "صيحة" التي تتطلب من الدراجين ربط بعضهم ببعض سلسلة من النتوءات الصغيرة ، خاصة في الأحداث العرضية الفائقة.
أخيرًا ، دائمًا ما تكون أسطح دوائر الموتوكروس مصنوعة من الأرض أو الرمل للسماح للمنظمين بتعديل المسارات وأن تلتزم الدراجات النارية بها بسهولة أكبر.
تعليقات
إرسال تعليق